دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-09-07

حركة المطار تعود من جديد غداً وسط تساؤلات

الرأي نيوز :

بعد إغلاق لستة أشهر بسبب جائحة «كورونا»، يستعيد مطار الملكة علياء الدولي رحلاته المنتظمة غدا، وسط تساؤلات حول ضمان الأمن الصحي في المملكة بعد استئناف حركته والتدابير الصحية المتخذة على متن الطائرات وفي ارجاء المطارات.

وما بين الخسائر الكبيرة التي مني بها قطاع الطيران في الأردن جراء كورونا، البالغة زهاء 200 مليون دينار حتى نهاية العام الحالي، وبين ازدياد عدد إصابات «كورونا» في المملكة في الفترة الأخيرة، يبقى التساؤل مطروحا حول الإجراءات التي تضمن أقل المخاطر الممكنة بعد إعادة فتح المطار.

وزير النقل خالد سيف قال في تصريح الى الرأي ان الحكومة وضعت تدابير صحية، الأكثر حرصا في العالم، بالإضافة لإجراءات احترازية عالية من خلال الشروط والمعايير المتخذة، كمطالبة القادمين من جميع الدول تقديم فحص الـ (بي سي ار) قبل 72 ساعة، وفحص اخر حال وصولهم الى المملكة في المطار، وصولا للحجر المؤسسي حسب تصنيف الدول القادمين منها، ومن ثم الحجر المنزلي واستخدام الاسوارة الالكترونية لتنظيمه.

واضاف ان «فتح المطار إجراء لا بد منه، حيث لا يمكن ان نعيش في عزلة عن العالم، وذلك ضمن الية الفتح التدريجي للمطارات في المملكة، واتخاذ كافة اجراءات السلامة».

واشار الى ان «الأسبوع الأول من فتح المطار سيستقبل 3 طائرات، في حين سترتفع عدد الطائرات في الأسبوع الثاني الى 6 طائرات، مبينا ان قابلية رفع عدد الطائرات سيكون تدريجيا بعد تقييم التجربة وهي قابلة للتعديل، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هناك دولا قد ترفض تبادل الطيران حسب ظروفها الوبائية، وسيكون هناك تنسيقا معها، إذ ان رحلات المغادرة من الأردن للخارج مستمرة بشرط موافقة الدول التي ستسير الرحلات اليها». وشدد سيف على انه «لا يمكن لأي إجراء ان تكون نسبة المخاطر فيه صفر، لكن جاري العمل على اتخاذ الاجراءات المناسبة والشديدة لتقليل المخاطر ما امكن، والتخفيف من اثارها المحتملة، علما ان تصنيف الدول الى خضراء وصفراء وحمراء يتغير كل 14 يوما من خلال وزارة الصحة».

وكانت الحكومة أعلنت قبل أيام عن إعادة تيسير الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى الأردن اعتبار من (الثلاثاء)، حيث ستكون الرحلات المنتظمة للقادمين إلى المملكة من خلال مطار الملكة علياء الدولي، وبقية المعابر الحدودية ستتم وفق بروتوكول أقرته خلية الأزمة، يرتبط بالحالة الوبائية في الدول، ويصنفها إلى ثلاث مستويات: خضراء، صفراء، وحمراء، وستطبق هذه التعلميات على الأردنيين وغير الأردنيين من الراغبين في زيارة المملكة.

أما لجنة الأوبئة فأعلنت قبل أسبوع التوافق على إعادة فتح المطار في النصف الأول من أيلول الحالي، بعد ان كانت جميع الرحلات الجوية معلقة من الأردن وإليه منذ 17 آذار هذا العام وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، بسبب «كورونا».

وفي تصريح صحافي لمسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة عدنان اسحق، أكد فيه ان التوسع في فتح القطاعات بما فيها عودة فتح المطارات للرحلات المنتظمة تحمل مخاطر، مبينا ان الفحوصات والبروتوكولات المطبقة تجعل نسبة إصابة القادم من الخارج بـ«كورونا» لا تتجاوز 2%. من جهته اعتبر الخبير والباحث في الإدارة الصحية واختصاصي الوبائيات الدكتور عبد الرحمن المعاني في حديث لـ$ ان المطارات تعتبر من المناطق الحساسة، وتحمل نسبة اخطار عالية بالنسبة لانتقال كورونا، نظرا للازدحام والتجمهر ودخول أشخاص من شتى دول العالم.

وطالب بضرورة اتخاذ الية واضحة بالتزامن مع عودة فتح المطار غدا، تشمل الاجراءات المشددة التي تخص المطارات والطائرات والأفراد، ووجود بروتوكول خاص ما بين الجهات المسؤولة في الاردن والدول الأخرى من حيث تعقيم الطائرات وخاصة المكيفات لانها من الممكن ان تكون بؤرة لزيادة انتشار الفيروس.

كما يجب وضع بروتوكول خاص لطاقم الطائرة من خلال اجراء فحص الـ (بي سي ار) لهم قبل 72 ساعة، ناهيك عن وجود ماسحات حرارية (صالحة) لأخذ الحرارة للقادمين، مشيرا الى ضرورة اضافة فحص شعاعي في نفس المطار اضافة لفحص الـ (بي سي ار).

ولفت الى اهمية اتخاذ الجهات المسؤولة لاجراءات اضافية للتعامل مع القادمين من دول الاتحاد الأوروبي، نظرا لعدم وجود تأشيرات بين دولها، ما يمكن انتقال المسافر من دول تحمل تصنيفا معينا لدول تصنيفها مختلف، وبالتالي صعوبة اثبات قدوم هذا المسافر من دولة خضراء، مما يخلق اشكالية في التعامل معه.

كما ناشد المعاني الجهات المسؤولة عن النقل الجوي باتخاذ مسافة تباعد بين الركاب في الطائرات، وعدم التهاون مع قوى الشد العكسي من أصحاب بعض الطائرات الذين يريدون تعويض الخسائر الاقتصادية لهذا القطاع على حساب الاجراءات الصحية المشددة، بالإضافة الى ارسال من ثبت اصابته من القادمين بالفيروس الى مستشفيات العزل وليس للحجر المؤسسي.
عدد المشاهدات : ( 2641 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .